•  قام المكتب بورشة عمل على ثلاث مراحل استهدفت معلمات الفئات الخاصة عن صعوبات التعلم التي تواجه طلاب وتلاميذ الفئات الخاصة بالتعاون مع صندوق التضامن الاجتماعي ..

  •  تسيير عدد من المدارس وخدمة حمام داخل مدارس الاندماج خاص بذوي الاحتياجات الخاصة عدد ثلاث مدارس بها طلاب وتلاميذ فئة الاعاقة الحركية .

  •  بالتواصل مع صندوق التضامن الاجتماعي تم توفير كراسي متحركة لطلاب وتلاميذ الفئات الخاصة داخل المدارس التي بها طلاب لديهم اعاقة حركية وقد جمّع المكتب الأوراق الخاصة بالتلاميذ والطلاب في تحصلهم على كرسي متحرك من التضامن الاجتماعي وقد تم تسليمعا إليهم.

  •  تدريب 60 معلمة على ثلاث مراحل على غرف المنتسوري .

– تدريب أعضاء جدد للجنة التقييم على عدد من المقاييس التي تقيِّم بها طلاب وتلاميذ الفئات الخاصة.

  •  العمل على استضافة مركز للتوحد بمدينة مصراتة وقد تم الموافقة عليه وهو طور الانشاء بإذن الله بتخصيص مكان حتى يتم البدء في العمل عليه مع المركز الوطني لتشخيص وتأهيل وعلاج التوحد .

  •  العمل على منظومة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة حتى يسهل عملية الاندماج ومتابعة التلاميذ وتوفير الميسر في الامتحانات لتلاميذنا وطلابنا .

  •  قام عدد من معلمات الفئات الخاصة داخل المدارس التي تطبق عملية الاندماج بالتعاون مع مكتب تعليم والدماج الفئات الخاصة على معرض للوسائل التعليمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك عروض مسرحية وعرض رياضي ضمن نشاطات المكتب مع معلمي الفئات وتلاميذنا وطلابنا .

  • —————————————-

“آلية عمل اللجنة التقييمية (عملها بالكامل) وفقا للتقرير”

1- يتم تحويل التلميذ أو الطفل أو الطالب عن طريق مكتب الخدمة الإجتماعية ومعلم الفئات الخاصة بالمدرسة .

2- يتم تحديد موعد لتقييم التلميذ أو الطالب أو الطفل أمام لجنة التقييم الفرعية مع والدي الطفل او التلميذ وخاصة ( الأم ) .

3- بعد عرض الطفل او التلميذ على اللجنة يتم الجلوس مع أعضاء اللجنة وكتابة تقرير نفسي يوضح تاريخ التقييم وتاريخ الميلاد والعمر عند التقييم ، والغرض من التقييم.  “هذا في الاستعداد المدرسي”.

  • ————————————————-

  •  التقرير النفسي للطالب أو التلميذ يتم فيه ذكر إسم المفحوص وتاريخ الميلاد وتاريخ تطبيق المقياس وعمر المفحوص / هـ ، واسم المقياس واسم الفاحص ومكان التطبيق وسبب الإحالة والملاحظات السلوكية لدى الحالة وأي ملاحظات أخرى ، ومن ثم عرض نتائج.

  •  تطبيق المقياس مع نسبة القدرات العقلية والمعرفية للمفحوص ، وعلى أي فئة يقع التلميذ أو الطالب من ثم التوصيات التي يذكر فيها كيفية التأهيل قبل الاندماج او الاندماج وطرق التعامل مع التلميذ والطفل والطالب والتقييم الدوري لكل سنة ميلادية .

  •  التواصل ل مع ولي الأمر بعد أربعة أيام من التقييم لكي يستلم الأصل من التقرير النفسي وصورة من التقرير تبقى لدى لجنة التقييم الفرعية وارسال رسالة إلى إدارة المدرسة التي يتم بها الاندماج “تطبيق برنامج الدمج” .

  • ————————————-

– حالات القبول لنظام الاندماج المدرسى للفئات ذوى الإعاقة واضطرابات الطفولة وفقاً للمقاييس التالية :

  •  المقاييس التي تعمل بها اللجنة الفرعية هي :

  •  بطارية التقدير التشخيصية صعوبات التعلم (LDDRS).

  •  مقياس جلييام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد

( GARS ) .

  •  مقياس تشخيص فرط الحركة ونقص الانتباه والاندفاعية.

  •  حقيبة الاستعداد المدرسي للأعمار من 3 – 5 سنوات.

  •  تم تقييم عدد “202” حالة، من تلاميذ وأطفال وطلاب الفئات الخاصة من مدينة مصراتة وخارجها، “زليتن ، سرت ، تاورغاء ، الخمس”.

——————-

” تقرير عن فصول المنتسوري -عددها وأماكن توزيعها- “

  •  عمل مكتب تعليم والدماج الفئات الخاصة بمساعدة منظمة التدريب على توفير عدد 2 غرف منتسوري ، واحدة في مدرسة الغيران للتعليم الأساسي والثانوي ، وغرفة في مدرسة النهضة للتعليم الأساسي والثانوي،

  •  كما عمل المكتب على توفير غرفة منتسورى فى مدرسة الكرامة للتعليم الأساسي مع تيسير خاص للفئات الخاصة وحمام خاص للفئات الخاصة وصيانة خزان المياه وتنقية المياه مع بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وادارة تعليم واندماج الفئات الخاصة بالوزارة.

——————–

  •  توفير كرسي متحرك بالإضافة إلى مقاعد خاصة بالإعاقة الحركية.

  •  إقامة ندوات توعوية لأولياء الأمور .

  •  اقامة ورشة عمل بمستشفى الزهراوي.

  •  يتم العمل على إنشاء غرفتين “منتسوري” متطورة، بالتعاون مع المنطقة الحرة ومنظمة التدريب والتأهيل وهما تحت الإنجاز .

Share this content: